7 من أفضل أنواع التسويق الإلكتروني لنشاط تجاري ناجح

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني؟ على عكس معظم الإعلانات التقليدية، يمكن إجراء العديد من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يوجد حالياً 4.33 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم، ويتزايد هذا الرقم كل ثانية، وكل ما تحتاجه للوصول إلى هؤلاء المستخدمين هو اتصال بالإنترنت، وهاتف ذكي أو كمبيوتر محمول. بالنسبة للمسوقين يمثل هذا فرصة رائعة، إذ لم يتسنى قبل ذلك الوقت إمكانية الوصول إلى هذا العدد الكبير من الأشخاص، بهذه السهولة والفورية.

لتعلم التسويق عبر الإنترنت، لا تحتاج حتى إلى أي تكلفة، خاصةً مع توفر الموارد المجانية التي لا حصر لها عبر الإنترنت. تناقش هذه المقالة فكرة مفصلة عن سبعة من انواع التسويق الإلكتروني المفضلة، التي يمكن الاعتماد عليها لبداية موفقة لعمل ناجح ومتميز.

أنواع التسويق الإلكتروني

إليك فيما يلي 7 من أبرز أنواع التسويق الإلكتروني:

1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية جذب للانتباه والمبيعات، من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، وانستقرام، وتويتر. يمكن تقسيم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى قسمين: تسويق مجاني، أو مدفوع.

يركز التسويق المجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي على بناء المجتمعات وتوطيد العلاقات مع المستهلكين، على هيئة إشراك الآخرين والمساهمة بأفكار قيمة، في محاولة للحث على الاهتمام وكسب ولاء العملاء. أما بالنسبة للتسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لترويج الأعمال، فلكل منصة مجموعتها الخاصة من الخيارات الترويجية المدفوعة، مثلاً في فيسبوك يمكن إنشاء إعلان مصمم خصيصاً لأهداف الشركة التسويقية، ويُشار إلى هذا النوع من انواع التسويق الالكتروني مدفوع الأجر باسم “الدفع لكل نقرة”.

2. تحسين محركات البحث (SEO)

تعبر عملية تحسين محركات البحث SEO عن تحسين مواقع الويب والمحتوى الرقمي، لتحسين تصنيفات محرك البحث، والتي بدورها تزيد من عدد زوار صفحة ويب معينة، من خلال الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث للكلمات الرئيسية أو العبارات المستهدفة، وبالتالي ترتبط محسنات محركات البحث ارتباطاً وثيقاً بتسويق المحتوى.

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض .

3. تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو عملية تكوين المواد ذات الصلة عبر الإنترنت، وتوزيعها والترويج لها باستمرار، بطريقة مصممة استراتيجياً لجذب السوق المستهدف، والتفاعل معه، وتحويله إلى عملاء. هناك أشكال متعددة من المحتوى تستخدمها الشركات للتسويق، مثل:

  • مشاركات المدونة.
  • مقاطع الفيديو.
  • المدونة الصوتية.
  • الكتب الإلكترونية.
  • رسائل البريد الإلكتروني.
  • الرسوم البيانية لتلخيص التقارير والدراسات.
  • الندوات والاجتماعات عبر الإنترنت.

هذا المقال الذي تقرأه الآن هو محتوى تسويقي، يعمل تسويق المحتوى بشكل وثيق مع العديد من انواع طرق التسويق الالكتروني الأخرى، خاصةً التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.

4. التسويق المؤثر

التسويق المؤثر هو استراتيجية العمل مع المؤثرين للترويج لمنتج أو خدمة للمتابعين المهتمين عبر الإنترنت، والمؤثر هو شخص لديه عدد كبير نسبياً من المتابعين عبر الإنترنت، مثل المشاهير من الفنانين، ومشاهير الأعمال، وخبراء الصناعة، وأصحاب النفوذ والسلطات. تتعاون العلامة التجارية مع المؤثرين للوصول إلى جمهورهم المستهدف، ومن ثم يروج المؤثر للعلامة التجارية على صفحاته الخاصة.

يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

5. التسويق بالعمولة

ومن انواع وسائل التسويق الالكتروني التسويق بالعمولة الذي يرتبط بشدة مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق المحتوى، والتسويق المؤثر. وذلك لأن معظم الروابط التابعة يتم الترويج لها ضمن المحتوى، أو على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المؤثرين. في التسويق المؤثر تنشئ الشركة برنامج لدفع العمولات لمواقع الويب الخارجية أو الأفراد، مقابل نشاط الترويج أو المبيعات التي يساعدون على تحقيقها.

أنواع التسويق الإلكتروني
أنواع التسويق الإلكتروني

6. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية استخدام البريد الإلكتروني لإرسال رسائل تسويقية مباشرة إلى الأشخاص، بهدف محاولة كسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وعلى الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد لا يبدو أكثر أشكال التسويق الإلكتروني توهجاً وقوة، إلا أنه يبلغ متوسط ​​عائد الاستثمار للتسويق عبر البريد الإلكتروني 122٪، أي أعلى بأربع مرات من جميع انواع التسويق الإلكتروني الأخرى، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المجاني والمدفوع، والمحتوى التسويقي.

7. الإعلانات المدفوعة

أما الإعلان المدفوع فهو من افضل انواع التسويق الالكتروني وهو نوع من إستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت، التي يدفع من خلالها المعلنون لعرض إعلاناتهم على محركات البحث ووسائل التواصل الأخرى عبر الإنترنت، مثل فيسبوك، و لينكد إن، ويوتيوب، وانستقرام. غالباً ما يشار إلى الإعلانات المدفوعة باسم الدفع لكل نقرة أو PPC، وهذا يعني أن المعلنين يدفعون رسوم في كل مرة ينقر فيها المستخدم على أحد إعلاناتهم.

تفرض العديد من المنصات رسوماً على المعلنين بطرق مختلفة، اعتماداً على أهدافهم التسويقية كالآتي:

  • التكلفة لكل ألف ظهور، بمعنى محاسبة المعلن عند عرض إعلانه 1000 مرة.
  • تكلفة المشاهدة (CPV)، وهي محاسبة المعلن على كل مشاهدة لمقطع الفيديو الخاص به.
  • تكلفة الإجراء (CPA) والمعروفة أيضاً باسم تكلفة الاكتساب، وهي محاسبة المعلن في كل مرة يتخذ فيها المستخدم إجراءاً معيناً تجاه الإعلان أو أن يصبح عميلاً للشركة.

جدير بالذكر أن جوجل وفيسبوك تتصدران قائمة أكبر منصات الإعلانات الرقمية حول العالم.

ختاماً، وبعد أن قدمنا لك بطريقة مبسطة شرح انواع التسويق الالكتروني المختلفة، ينبغي معرفة أنه عادةً ما يعمل كل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني بشكل أفضل عند استخدامه جنباً إلى جنب مع الأنواع الأخرى، ولهذا يفضل الدمج بين أكثر الأنواع المناسبة عند وضع الخطة الاستراتيجية للتسويق.

اقرأ أيضاً: أفضل 8 افكار للتسويق الرقمي الناجح لمشروعك او متجرك

Basma writer

كاتبة ومدققة محتوى حاصلة على بكالريوس تجارة ، لدي خبرة واطلاع واسع في علوم التجارة والتكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button