الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية

عندما يفكر معظم الناس في الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الشعار، في حين أن الشعار هو بالفعل عنصر رئيسي من العناصر المكونة للعلامة التجارية، وعادةً ما تكون الهوية البصرية للمشروع التجاري أكثر تأثيراً ووصولاً إلى الجمهور، إلا أن العلامة التجارية أكثر بكثير من مجرد شعار، إذن ما الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية؟

ما الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية؟

بشكل عام يحتاج بناء علامة تجارية رائعة إلى فهم ثلاثة مصطلحات أساسية وتطبيقها:

  • العلامة التجارية Brand: هي الصورة أو الانطباع الذي يرى الأشخاص الشركة أو المؤسسة من خلاله.
  • هوية العلامة التجارية Identity: وهي الإجراءات المسؤولة عن الصورة الإجمالية للشركة.
  • الشعار Logo: وهو تعريف وعنوان واضح ومميز للمشروع التجاري أو المؤسسة في صورة بسيطة من علامة أو رمز.

تعرف بين سطور هذا المقال على توضيح أشمل وأعمق لهذه المفاهيم الثلاث، وتوضيح الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية.

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض .

ما هي العلامة التجارية؟

تعبر العلامة التجارية أو الماركة عبارة عن مجموعة من التصورات، والأفكار، والمشاعر المميزة التي تتكون لدى العملاء حول شركة ما أو مؤسسة، والتي تميزها عن الغير من البدائل والمنافسين. وبشكل أكثر تأكيداً، فإن العلامة التجارية هي ما يعتقده الأشخاص عن الشركة ومقدار انتمائهم وولائهم لها، وهو ذلك الانتماء الذي يساعد العميل على اتخاذ قرار الشراء بسرعة وثقة في معظم الأحيان، فمثلاً هناك الكثير من متاجر الأثاث المتنوعة، إلا أن أحد أكثر الشركات المميزة عن البقية في أذهان معظم الناس، مثل ايكيا قد يحظى بفرصة أكبر من إقبال العملاء عندما يفكرون في شراء أثاث أنيق بسعر مناسب، وهذا ما يعرف بالعلامة التجارية المميزة.

وعلى الرغم من أن العملاء هم من يقررون حقاً ماهية العلامة التجارية، إلا أن هناك عدد من الإجراءات التي يمكنها أن تساعد صاحب العمل على التفرد والتميز لفرض علامة تجارية ناجحة، وأهمها تحديد التصور الذي تريد إقناع العملاء به، وتحديد الجمهور المستهدف قبل اتخاذ أي قرارات متعلقة بالعلامة التجارية، تساعد هذه الاستراتيجية المثالية في توجيه القرارات بشكل صحيح.

يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

ما هي هوية العلامة التجارية؟

تعد هوية العلامة التجارية هي مجموعة من التعبيرات الملموسة للمؤسسة أو الشركة، بما في ذلك الشعار، والألوان، والطباعة، والصوت، كلما كانت هذه العناصر أكثر تميزا، وتحديداً، وتماسكاً، زادت احتمالية تكوينها لعلامة تجارية ناجحة معترف بها ورائجة.

وبالرغم من ذلك، فمثلاً لا يعد الشعار سوى عنصر واحد من العديد من العناصر التي تشارك في بناء هوية العلامة التجارية، يساهم كل عنصر فعلياً في التصور العام الذي تود الشركة تركه لدى العملاء، ولا يقتصر الأمر على القرارات المالية والتشغيلية، فحتى ديكورات المتاجر المميزة، وشكل وألوان حقائب الماركات، وكل ما يتناسب جيداً مع الروح الاقتصادية للعلامة التجارية، يشكل صورة التجسيد النهائي لهوية العلامة وهدفها، ويجمع بسلاسة بين الكفاءة، والأناقة، والقدرة على تحمل التكاليف.

من هنا كانت أهمية فهم الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية أثناء بناء هوية العلامة التجارية، التي غالباً ما يتم الخلط بينها، ما يعد بالفعل خطوة في الاتجاه الصحيح لإنشاء العلامة التجارية الناجحة.

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية
الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية

ما هو الشعار؟

يشير مفهوم الشعار إلى رمز أو علامة مميزة للمؤسسة أو الشركة، ويحمل في طياته رسالة فلسفية للجمهور المستهدف،وأحياناً تكون هذه الرسالة تعريفية واضحة، وتعبر عن نشاط المؤسسة بشكل مبسط. بالإضافة إلى كونه رمزاً، يمكن إنشاء شعار باستخدام النصوص والرسومات، لتمثيل علامة الشركة التجارية. هذا الرمز الصغير المسمى بالشعار له قيمة بالغة في وضع النشاط التجاري وقوة سيطرته، لأنه بمثابة حجر الأساس لبداية تحديد العلامة التجارية للمنظمة، ويعرف الأشخاص بطبيعة العمل والشيء الذي يقدمه.

بالإضافة إلى المظهر الجميل، يعمل الشعار كأداة فعالة للتسويق والترويج للعلامة التجارية، غالباً ما يحدد ويفهم العملاء الكثير من مميزات العلامة التجارية من خلال تصميم الشعار. إذا كنت صاحب نشاط تجاري جديد، ربما يهمك معرفة أنه بمساعدة شركات وبرامج تصميم الشعارات، أصبح من السهل عليك الحصول على خدمات احترافية للحصول على شعار مميز يعكس مؤسستك، أو موقعك على الويب، أو علامتك التجارية.

اقرأ أيضاً: 7 نقاط أساسية تشرح أهمية تصميم شعار للعمل التجاري

Basma writer

كاتبة ومدققة محتوى حاصلة على بكالريوس تجارة ، لدي خبرة واطلاع واسع في علوم التجارة والتكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button