إليك أهم 5 أسباب لنمو التجارة الإلكترونية في الوطن العربي

شهد العقد الماضي تحولاً ملحوظاً من أشكال التجارة التقليدية كالمتاجر، والأسواق، ومكاتب الخدمات، إلى التجارة عبر الإنترنت، حيث أصبحت التجارة الإلكترونية اتجاهاً واضحاً لا يظهر أي تراجع، فما أسباب نمو التجارة الإلكترونية إلى هذا الحد؟ وما العوامل التي يستند عليها هذا الرواج والانتشار؟ هذا ما ستعرفه خلال سطور هذا المقال.

استثمرت التجارة الإلكترونية أساليب التطور التكنولوجي وأدوات العالم الافتراضي، مثل حسابات السوشيال ميديا ومواقع المتاجر الالكترونية، لإقامة عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات، وتبادل المنفعة، حيث تبين أن معدل نمو التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة يرتفع بنسبة 23 ٪ سنوياً، فيما يلي أهم 5 من عوامل نجاح التجارة الالكترونية.

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض .

1) التوفر الكامل للهاتف المحمول

الهاتف المحمول في يد كل شخص، هذه العبارة العبارة السحرية قد تكون أكبر أسباب نمو التجارة الإلكترونية فلكل شخص تقريباً الآن القدرة الشرائية لامتلاك هاتف محمول، لذا فدائماً هناك فرصة ممتازة لنمو التجارة الإلكترونية، حيث منحت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وصولاً شاملاً إلى كل شيء على الإنترنت.

2) راحة العميل من أهم أسباب نمو التجارة الإلكترونية

تتيح التجارة الإلكترونية إمكانية الوصول على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، 365 يوماً في السنة، دون توقف في أيام العطل الرسمية، ومواعيد الإغلاق، وحتى الظروف الجوية السيئة، وما إلى ذلك، فأصبح يمكن للعملاء التسوق من داخل منازلهم بكل بساطة، ودون الاضطرار إلى مواجهة الزحام وحركة المرور، وما شابه، مما غيَر معادلة الشراء التقليدية تماماً، وجعل عملية التسوق أكثر سهولة، وسرعة، ومتعة، ما يعد من اهم مقومات نجاح التجارة الالكترونية.

يستطيع العملاء خلال التسوق عبر الإنترنت العثور على ما يناسبهم ويلائم أذواقهم واحتياجاتهم من حيث مواصفات السلع والخدمات المختلفة، دون الحاجة إلى التجول بالمتاجر الحقيقية، ومن ثم التمتع بميزة شحن المنتجات إلى عتبة بابهم، إضافةً إلى مزايا المقارنات بين المتاجر، والعروض عبر الإنترنت، وقراءة آراء العملاء لمعرفة مدى نجاح المنتج أو الخدمة من وجهة نظر الأفراد المتشابهين في التفكير، وبالتالي تحديد العرض الأفضل قيمة.

مع كل هذه المميزات، ومع تقدير الناس للوقت والراحة بشكل أكبر في هذا العالم سريع الخطى، أصبح من البديهي أن تشغل معاملات التجارة الإلكترونية السواد الأعظم من عالم التسوق.

3) تعدد خيارات البيع بالتجزئة

المقصود بتعدد خيارات البيع بالتجزئة أنه مع التسوق الإكتروني لن يكون العملاء بحاجة إلى ارتياد متجراً معيناً أو حتى سوقاً واحداً لأنه يقع بالقرب من مناطقهم السكنية، بل على العكس يمكنهم الوصول إلى أي متجر أو أي علامة تجارية حول العالم بكل سهولة، كما أنه بالنسبة لأصحاب الأنشطة عبر الإنترنت، فإن امتلاك متجر على الإنترنت عوضاً عن المتجر المادي يوفر المال والجهد، والموارد، وحى وقت العمل.

ومن أكبر عوامل نجاح التجارة الإلكترونية انتشار سياسات الشحن والإرجاع الملائمة للمتسوقين، إذ يمكن للعملاء الشراء عبر الإنترنت، وإرجاع أي سلع معيبة، تؤدي هذه التجربة المادية عبر الإنترنت إلى زيادة المبيعات بشكل أو بأخر.

أسباب نمو التجارة الإلكترونية
أسباب نمو التجارة الإلكترونية

4) وصول ممتاز الى السوق المستهدف

ربما لاحظ الكثيرون اعلانات على الفيسبوك مثلاً لمنتجات وخدمات سبق أن تساءلوا عنها فيما بينهم أو بثوا عنها بالفعل، هذا ببساطة لأن شركات التجارة الإلكترونية تتبع تفضيلات العملاء جيداً وتدرس عادات التسوق لديهم، الشيء الذي يسمح بتزويد العملاء بتجارب تسوق متخصصة، والانفتاح على متطلبات السوق المستهدفة، يؤدي إلى تقليل الفاقد وزيادة العائد على الاستثمار، بكل تأكيد فإن ذلك من أبرز أسباب نمو التجارة الإلكترونية.

يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

5) اندماج وسائل التواصل الاجتماعي مع التسوق الإلكتروني

واحدة من أهم أسباب نمو التجارة الإلكترونية أنه مع انتشار محطات منصات التواصل الاجتماعي، مثل Facebook Marketplace، Instagram Shop، وعلامات منتجات TikTok، وغيرها، بات هناك تناغماً كبيراً بين التجارة الالكترونية وبين وسائل التواصل الاجتماعي، التي أصبح الملايين والملايين حول العالم يعتمدون عليها في حياتهم اليومية، ويقضون معظم أوقاتهم في تصفح قنواتها واعلاناتها، وأصبح من السهل جداً عرض السلع والخدمات على الانترنت في كل لحظة، ومشاهدتها من قبل المستخدمين، والاستمتاع بتجارب التسوق عبر الانترنت.

اقرأ أيضاً: أكثر 9 طرق مجانية ومضمونة لزيادة متابعين انستقرام 2023

Basma writer

كاتبة ومدققة محتوى حاصلة على بكالريوس تجارة ، لدي خبرة واطلاع واسع في علوم التجارة والتكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button