8 لأهم عناصر تصميم الهوية البصرية

تعتبر صناعة الهوية البصرية لأي علامة تجارية أمراً ضرورياً، يحتاج إلى التخطيط الدقيق والاستعانة بكل التفاصيل والخبرات اللازمة، للوصول إلى تصميم الهوية البصرية الأمثل للعلامة التجارية، كونه يعد حجر الأساس لبداية النشاط التجاري المميز. تعبر الهوية البصرية للشركات والمنظمات عن طبيعة العمل، وأهدافه، ورؤيته المستقبلية، وما بإمكانه تقديمه لجمهور العملاء، ولهذا ينبغي معرفة الكثير عن مراحل تصميم الهوية البصرية واهميتها قبل البدء في المشروع، لأنها بمثابة شهادة ميلاد للعمل الناجح المستمر.

عناصر تصميم الهوية البصرية

خطوات الهوية البصرية الاحترافية تبنى على أساس مجموعة من العناصر، تعرف معنا في هذا المقال على أهم العناصر المساهمة في بناء هوية بصرية ناجحة للعلامة التجارية.

1. لوحة الألوان

ربما تكون الألوان الجزء الأكثر أهمية بين عناصر تصميم الهوية البصرية، قد يكون لما لها من علاقة وطيدة بالعاطفة والشعور عند العملاء، وهي أحد أهم العوامل المؤثرة في قرارات الشراء لأي علامة تجارية. في نظام الهوية المرئية تشغل لوحة الألوان مكاناً مميزاً باستراتيجية التسويق، حيث تظهر الألوان بقوة في عالم العلامات التجارية. ولكل لون عادةً دلالة وتعبير معين، فمثلاً دائماً ما يعبر اللون الأحمر عن القوة والعاطفة، بينما يرتبط اللون الأزرق بالثقة، والأخضر بالجرأة والتفرد، وهكذا يفضل عن تكون الألوان المعبرة عن الهوية البصرية لأي علامة تجارية مميزة وممثلة لها إلى أقصى حد.

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض.

2. الطباعة

يعد الاختيار الدقيق لأنواع الخطوط وأحجامها أثناء طباعة تصميم الهوية البصرية أمراً بالغ الأهمية، إذ تلعب الخطوط دوراً بارزاً في إحداث تأثير عاطفي على الجمهور المتابع، أفضل تصميمات الهوية المرئية تبدأ دائماً بطباعة خط مميزة واحترافية. ينصح خبراء التصميم بوضع أساسيات الخط في الاعتبار عند الشروع في اختيار أسلوب الطباعة للهوية البصرية، يُعتقد أن خطوط Serif هي الأكثر احترافية وتميزاً، في حين أن خيارات sans-serif تعد عصرية مرحة وشبابية. يجب الانتباه أيضاً لجودة الطباعة بالنسبة لجميع الخطوط المستخدمة على موقع الويب الخاص بالشركة، وليس فقط خطوط الشعار، بما في ذلك والعناوين الرئيسية، ورسائل البريد الإلكتروني، وحتى تطبيقات الهاتف الذكي.

يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

3. الرسومات

تعتبر الهوية البصرية شعار للعلامة التجارية، ولهذا يجب أن تعبر بقوة عن طبيعتها وما تهدف إليه، وهذا يفسر دور الرسومات أثناء عملية بناء الهوية البصرية، وهي عبارة عن مجموعة المرئيات الرقمية التي يمكنها المساعدة في تحسين هوية الشركة ببراعة، فمثلاً تخلق الرسوم المتحركة الجذابة والصور المرسومة أحياناً بخط اليد، نوعاً من الإلهام للعملاء. تتضمن الرسومات جميع الجوانب البسيطة الممثلة للهوية المرئية، والمسؤولة عن جعلها أكثر جاذبية، يشمل ذلك الأشكال والأيقونات البسيطة، والرسوم البيانية، والرسوم التوضيحية كاملة الحجم وحتى الصور.

4. الصور

يمكن القول أن الصور هي في الواقع إحدى مكونات الرسومات السابق ذكرها، فهي عنصراً أساسياً في التعبير عن الهوية المرئية، إلا أنها تتجاوز الأشكال والرموز الأساسية، لتصبح أكثر تحديداً واستهدافاً للمحتوى، فقد تكون الصورة في الهوية البصرية هي صورة العلامة التجارية نفسها بوضوح وبالشكل الطبيعي، مما يجعلها فريدة ومميزة للغاية، خاصةً إذا وضع في الاعتبار عوامل مهمة عند التصوير، مثل الإضاءة الجيدة، وألوان الخلفية.

عناصر تصميم الهوية البصرية
عناصر تصميم الهوية البصرية

5. الشعار

الشعار هو من أكثر عناصر تصميم الهوية البصرية وضوحاً وتصدراً، وهو أول أداة جمالية تستقر بذهن العميل عن تجربته مع العلامة التجارية، وترتبط إلى حد كبير جداً بانطباعه عن المنتج وتقييمه، ولذا فإن الحرفية في تصميم خيارات الرسومات، والألوان، والطباعة الملائمة لشعار مثالي هو من العوامل المساهمة للغاية في نمو ونجاح العلامة التجارية. في المستقبل.

6. العناصر المادية

تشير الأصول المادية في دليل الهوية البصرية إلى العناصر الحية الملموسة، التي يمكنها نقل هوية العلامة التجارية وليست مرتبطة بالإنترنت، مثال على ذلك اللافتات، ولوحات الإعلانات الورقية بأنواعها، والمنشورات المطبوعة، ورموز تصاميم الإعلان الخشبية، والزجاجية، والبلاستيكية، في المكاتب، ومتاجر البيع بالتجزئة، وغيرها. قد تشمل الأصول المادية أيضاً أشياء مثل تصميم ديكور المتجر التقليدي أو مقر العمل، ومجسمات الإعلانات، وحتى الزي الرسمي الذي يرتديه الموظفون بمحل العمل وتغليف المنتجات.

7. التواجد على الإنترنت

يعد موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية أحد أهم عناصر تصميم الهوية البصرية الناجحة، في عالمنا الرقمي الحالي، أصبح التواجد والظهور المستمر والمشاركات عبر الإنترنت أمراً حيوياً ومؤثراً في عرض الهوية البصرية والتسويق الجيد للعلامة التجارية، يمكن إذن القول أن موقع الويب الفعال والمؤثر هو بمثابة تتويج لعناصر الهوية المرئية. يساعد تواجدك الدائم على صفحات مواقع الويب كمنصات التواصل الاجتماعي في انتشار هوية العلامة التجارية وعرضها بالألوان والصور الجذابة، وتسليط الضوء على شعار المنتج من خلال الطباعة الاحترافية.

8. الإعلان

تحتل توجيه الجهود الإعلانية للعلامة التجارية مركزاً هاماً أيضاً بين عناصر تصميم الهوية البصرية، حيث يساعد التسويق عبر الإنترنت وحتى التسويق التقليدي على خلق شعور بالألفة مع العلامة التجارية، وليس فقط توعية العملاء بالمنتج. يعمل الإعلان على تكوين صورة واضحة عن العلامة مما يسهم في توطيد العلاقات بين الشركة وعملائها.

وأخيراً تحتاج الهوية البصرية الناجحة إلى توجيه كل العناصر السابقة في اتجاه واحد، وهو أن يصبح العملاء والمستخدمين قادرين على التعرف على جوهر العلامة التجارية على الفور، وسهولة التعامل معها واتخاذ قرارات الشراء.

اقرأ أيضاً: 7 نقاط أساسية تشرح أهمية تصميم شعار للعمل التجاري

Basma writer

كاتبة ومدققة محتوى حاصلة على بكالريوس تجارة ، لدي خبرة واطلاع واسع في علوم التجارة والتكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button