مبادئ وأساسيات التسويق العام والتسويق الالكتروني

ربما يعتمد نجاح أي عمل تجاري بشكل أساسي على عنصر التسويق الجيد، وتشمل عملية التسويق لمنتج ما أو خدمة الكثير من التخصصات، والاستراتيجيات، والتكتيكات المختلفة، فيما يتعلق التسويق بإعطاء العملاء المحتملين معلومات حول المنتجات أو الخدمات، والأسباب التي تدفعه لإجراء عملية شراء.

يعمل التسويق الجيد على تثقيف العملاء حتى يتسنى لهم العثور على المنتجات التي يريدونها، واتخاذ قرارات صائبة، كما يساعد التسويق في تسهيل التبادلات بين المشترين والبائعين لتحقيق المنفعة المتبادلة لكلا الطرفين. يساعد أيضاً المزج بين تقنيات الاتصال الحديثة والمبادئ التقليدية التي يستخدمها المسوقون على تحقيق فرصة نجاح أكبر بمجال التسويق. إذن ما هو التسويق الالكتروني؟ وما هي أهم مبادئه وأساسياته؟ هذا ما سنتعرف عليه بين سطور هذا المقال.

مفهوم التسويق الالكتروني

يشير التسويق الإلكتروني إلى التسويق الذي يتم عبر الإنترنت، بمعنى آخر هو عملية تسويق علامة تجارية لمنتج، أو خدمة، أو شركة باستخدام الإنترنت، من خلال أجهزة الكمبيوتر ووسائط الأجهزة المحمولة، طبقاً لهذا التعريف يشمل التسويق الإلكتروني جميع الأنشطة بما في ذلك التخطيط والتنفيذ لمفهوم المنتجات والخدمات، وطرق توزيعها، والترويج لها، وتسعيرها في بيئة شبكية محوسبة، مثل الإنترنت وشبكة الويب العالمية.

ما يميز التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي هو التسهيل المطلق لعمليات التبادل وتلبية طلبات العملاء، إذ يوفر التسويق الإلكتروني للعملاء مزيداً من الراحة من خلال الحصول على معلومات السوق من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة الخاصة بهم، وشراء السلع أو العثور على الخدمات دون مغادرة المنزل 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع.

يتيح التسويق الإلكتروني أيضاً امكانية قراءة الإعلانات على الويب أو من البريد الإلكتروني، والحصول على قسائم إلكترونية، وعرض صور البضائع، ومقارنة الأسعار، إضافة إلى إجراء عمليات الشراء ببضع نقرات بالماوس، مما يوفر الوقت والمال الذي قد يستغرقه التسوق بشكل شخصي من المتاجر، يمكن أيضاً أن تقلل الأعمال التجارية الإلكترونية من التكاليف في مواقع التوزيع، ومساحات التخزين، وبالتالي نقل المدخرات إلى العملاء وتوفير المال، مما يجعل الأسعار أكثر تنافسية، وهنا تتضح أهمية التسويق الإلكتروني ومدى تميزه عن التسويق التقليدي.

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض .

اساسيات التسويق الإلكتروني

يحتاج مديرو الأعمال الإلكترونية إلى دراسة طرق التسويق الالكتروني، ومعرفة سلوك العملاء عبر الإنترنت، وتقنيات التسويق الإلكتروني، وتكاليف وفوائد التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي، لجعل عملية التسويق أكثر نجاحاً وفاعلية، فالتسويق هو أكثر بكثير من مجرد تصميم إعلانات مميزة لبيع المنتجات، بل إنه المزيج التسويقي المكون من مجموعة من الأدوات التي يستخدمها المسوقون لبناء أطر عمل وأسس رائعة لاستراتيجيات مبيعاتهم، وهذا يقودنا للحديث عن مبادئ التسويق السبعة الأساسية لعملية تسويق وتجارة الكترونية ناجحة ومثالية.

مبادئ التسويق:

يحتاج مشروع التسويق الناجح إلى تخطيط يتبع استراتيجيات مدروسة عن طريق جمع البيانات واستخدامها بالشكل المناسب لصالح المنتج محل العمل. تعرف إلى أهم مبادئ التسويق فيما يلي:

1. المنتج

تبدأ مبادئ التسويق بالمنتج الذي يعرض ويباع عبر الإنترنت، يتضمن ذلك جميع مميزات المنتج، والفوائد التي يقدمها للعملاء، والسوق المستهدف، ولماذا قد يرغب الأشخاص في شراء هذا المنتج، لذا ينبغي وضع كل هذه النقاط في الاعتبار عند عرض المنتج أو الإعلان عنه. 

يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

2. السعر

يعد سعر المنتج نقطة هامة جداً من مبادئ التسويق، من الضروري مراقبة السعر باستمرار بحيث يعكس السوق الحالية، هذا يحتاج إلى بحث شامل في السوق، يعرف باسم التسعير الموجه نحو السوق، يعد أمراً هاماً جداً معرفة السعر الذي يرغب العملاء في دفعه، وسعر نفس المنتج الذي يقدمه المنافسون.

3. المكان

إن لمكان وكيفية عرض وبيع المنتج دور كبير في عملية التسويق المثالية، يجب التعرف على الجمهور المستهدف بشكل صحيح حتى يتسنى اختيار المكان المناسب لبيع المنتج، أي تحديد المكان الذي سيحظى بأكبر قدر من اهتمام الأشخاص.

4. الترويج

تشير هذه النقطة إلى أهمية وحجم جهود الترويج المبذولة، وتشمل جميع الأساليب لإعلام العملاء بالمنتج وكيفية تشجيعهم على شرائه، بما في ذلك عروض المبيعات، أو الحملات الدعائية بالشراكة مع مشاهير أو شخصيات عامة، أو إعلانات وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية.

5. الأشخاص

تعبر هذه النقطة عن الأشخاص المشاركين في عملية التسويق، يتضمن ذلك الشخص نفسه صاحب العمل، والموظفين، ومندوبي المبيعات، وباحثي السوق، وفريق خدمة العملاء، مما لا شك فيه أن اختيار الأشخاص المناسبين المهرة يسهم بشكل كبير في نجاح العملية التسويقية.

6. عملية التسويق

تشير هذه النقطة إلى أهمية العمل على أفضل مستوى لخدمة العملاء بالشكل الذي يوفر لهم عامل الراحة والاطمئنان بالمرتبة الأولى، مثال على ذلك السماح للعميل بالتجربة الآمنة للخدمة أو المنتج، وما يلي مرحلة التسليم من متابعة. عامل الرضا والسعادة من جانب العملاء سيساعد العمل على النمو والتفوق، بالإضافة إلى السمعة الطيبة التي ستكتسبها الشركة أو صاحب العمل.

7. التغليف (الدليل المادي)

تشير آخر نقطة من مبادئ التسويق الى أهمية عنصر التغليف وطريقة تعبئة المنتج، اذ يعبر هذا بدقة عن العلامة التجارية للمنتج. يمكنك القول أن العبوة الخارجية، هي من ضمن الأشياء الهامة التي يراها العميل ويتفاعل معها سريعاً، وهي انطباع أولي صريح عن المنتج، لذا يفضل أن يتمتع بالتميز والجاذبية التي تثير فضول تجربة العميل في أول مرحلة.

أبرز الأسئلة الشائعة حول التسويق والتسويق الالكتروني

إليك فيما يلي عزيزي القارئ أهم الأسئلة التي طرحها المهتمون بمجال ديجيتال ماركتنج أو التسويق الإلكتروني والأجوبة عليها:

س: ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟

ج: بينما تعبر المبيعات بكل بساطة عن عملية نقل ملكية الشيء أو المنتج من شخص إلى آخر مقابل قيمة مادية محددة، يعبر التسويق عن مفهوم أشمل وأعم حيث يهتم بتحليل السوق، وفهم احتياجات المستخدمين، ومعايير الجذب للعملاء من جودة، وسعر، وتعبئة، وخلافه. 

س: ما هو التسويق الرقمي؟

ج: إن استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى بعملية التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني، الذي يقوم خلاله صاحب الخدمة أو المنتج بالترويج لها والإعلان عنها خلال شبكة الويب العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button