وش اكتب في السيرة الذاتية؟ كيف تكتب سيفي قوي لسرعة التوظيف

وش اكتب في السيرة الذاتية؟ هذا السؤال يطرحه العديد من الأشخاص على أنفسهم طوال الوقت. حيث تعد كتابة سيرة ذاتية أو ال CV من التحديات الكبرى التي يواجهها الكثيرون، وخاصةً الخريجين الجدد والطلاب الحاليين. إذ تعتبر كتابة السيرة الذاتية مهمة في غاية الضرورة بسبب أهميتها الكبيرة في الحصول على فرص العمل والتدريب والمنح والفرص التطوعية وغيرها.

لذلك، يجب الالتزام بالقواعد الدقيقة التي تتعلق بكتابة السيرة الذاتية لتحقيق النجاح في الحصول على الفرص التي يتم التقديم لها. اقرأ هذا المقال للآخر لتتعرف على إجابة سؤال وش اكتب في السيرة الذاتية مع معرفة طريقة كتابتها بشكل احترافي وبعض النصائح المهمة للغاية والأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها.

أهمية كتابة السيرة الذاتية

تعتبر كتابة السيرة الذاتية أمراً مهماً جداً للأشخاص الذين يسعون للحصول على وظيفة أو فرصة عمل. فالسيرة الذاتية تمثل البوابة الأولى لتقديم نفسك وخبراتك ومهاراتك للمؤسسات التي ترغب في العمل معها، وتمكنك من الحصول على تحقيق أهدافك من خلال قبولك في الوظيفة التي تتمناها.

لذلك، يجب عليك أن تحرص على كتابة سيرتك الذاتية بشكل جيد ومتناسق، وتضمّن فيها أهم الإنجازات والمؤهلات التي تجعلك مؤهلاً للوظيفة أو الفرصة التي تسعى للحصول عليها. علي كل حال، قبل التعرف على إجابة وش اكتب في السيرة الذاتية من المهم معرفة أنواعها أولاً.

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض .

أنواع السيرة الذاتية

هناك عدة أنواع من السيرة الذاتية، ويتم تحديد النوع المناسب حسب الهدف من السيرة الذاتية ونوع العمل الذي يتم التقدم له. ومن أهم أنواع السيرة الذاتية:

  • السيرة الذاتية الزمنية Chronological CV: هي نوع من أنواع السير الذاتية التي تركز على ترتيب الخبرات والتعليم والمؤهلات والوظائف وفقًا للتواريخ الزمنية، حيث يتم تدوين الأحداث بالترتيب الزمني بدءًا من الأحدث إلى الأقدم.
  • السيرة الذاتية الوظيفية Functional CV: تركز على المهارات والقدرات العامة التي يملكها المتقدم للوظيفة، وتعرض بشكل موضوعي دون التركيز على الخبرات السابقة للمتقدم.
  • السيرة الذاتية المختلطة Combined CV: تجمع بين النمطين السابقين، حيث تركز على المهارات والقدرات العامة للمتقدم مع تقسيم الخبرات العملية بترتيب زمني.
  • السيرة الذاتية الإبداعية Creative CV: تستخدم في مجالات الفن والإبداع وتركز على الإنجازات الفريدة والإبداعية التي حققها المتقدم.
  • السيرة الذاتية الأكاديمية (Academic CV): هذا النوع من السيرة الذاتية يستخدم في الغالب في المجال الأكاديمي والعلمي، ويتميز بتركيزه على التجارب الأكاديمية والبحثية والتدريسية للشخص، وعادة ما تكون مرتبة بشكل زمني عكسي، أي بدء من التجارب الأكاديمية الأقدم إلى التجارب الأحدث.
  • السيرة الذاتية المبنية على المهارات (Skills- based CV): هذا النوع من السيرة الذاتية يركز بشكل أساسي على المهارات والكفاءات التي يتمتع بها المرشح، سواء من خلال الخبرات السابقة أو التعليم، وغالبًا ما تكون هذه السيرة الذاتية مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في التقدم لوظائف تتطلب مهارات معينة دون الحاجة إلى تفاصيل عن الخبرات السابقة أو الأفراد الغير حاصلين على شهادة جامعية.

    يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

وش اكتب في السيرة الذاتية؟

تعد كتابة السيرة الذاتية خطوة مهمة في بناء مستقبلك المهني، ولكن لا داعي للقلق! تأتي السطور القادمة لتوضح لك العناصر الأساسية التي يجب كتابتها في سيرتك الذاتية وتسهل عليك هذه المهمة جميع الصعاب التي تواجهك عند كتابة السيرة الذاتية. رغم ذلك، لا تتوقف عن القراءة نحن على وشك اكتشاف المزيد من المعلومات والأسرار!

كتابة المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية

أول خطوة يجب فعلها عند التفكير في وش أكتب في السيرة الذاتية، هو كتابة اسمك الكامل وتفاصيل الاتصال الخاصة بك، مثل العنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني. يمكنك أيضًا ذكر رابط موقعك على LinkedIn أو مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وبالطبع، هذا أختياري.

كتابة الهدف من السيرة الذاتيّة

في هذا القسم، يمكنك تحديد الهدف الذي تريد تحقيقه من الوظيفة. يمكن أن يكون الهدف الحصول على منصب راقي في الشركة أو مساعدة الشركة في دفعها إلي طرق النجاحات، أو تحقيق التقدم الوظيفي في الوظيفة. يمكنك ذكر سبب التقدم إلى الوظيفة وخاصة الشركة التي ستعمل بها.

كتابة اللغات التي تتقنها في السيرة الذاتية

يجب ذكر جميع اللغات التي تجيدها بالإضافة إلى مستوى إتقانك لكل لغة. يمكنك ذكر أن كنت تجيد اللغة الإنجليزية بطلاقة أو بشكل جيد جِدًّا. يمكنك أيضًا ذكر أية شهادات حصلت عليها في اللغات.

كتابة المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية

يجب ذكر كل المؤهلات العلمية التي حصلت عليها، بما في ذلك الشهادات والدبلومات والدرجات الأكاديمية، ومع هذا، يوصي بذكر أسماء الكليات التي درست بها أو أماكن التعليم، كما يوصي بتضمين عدد سنوات الدراسة، أيضًا، من المهم معرفة أن جميع هذه الأحداث يجب أن تذكر بالترتيب الزمني بدءًا من الأحدث إلى الأقدم.

كتابة مهاراتك المهنية في السيرة الذاتية

يمكنك تحديد المهارات التي تتمتع بها والتي تعتقد أنها ستكون ذات فائدة في الوظيفة التي تتقدم لها. يمكن أن تتضمن هذه المهارات التقنية واللغوية والاجتماعية والتنظيم، وإدارة الوقت، والتعامل مع الضغوط وغيرها، والأهم من ذلك، يجب أن تركز بشدة على المهارات المتعلقة بوظيفتك في الشركة التي ستعمل بها.

كتابة جميع خبراتك

يجب عليك ذكر كل الخبرات التي لديك، سواء كانت مهنية أو غير مهنية، وكما ذكرنا بالسابق، ركز على الخبرات المتعلقة بوظيفتك في الشركة. يمكنك ذكر أي خبرات سابقة في مجال عملك أو خارجه، وحاول تضمين الخبرات ذات الأولوية من الأعلي إلي الأسفل. 

وللتوضيح، أكتب اولاً الخبرات التي ترى أنها مفيدة للشركة وبعد ذلك، أبدأ بكتابة الخبرات التي قد لا تكون مفيدة للشركة بشكل واسع أو أكتفي بالخبرات المفيدة للشركة. واحرص أيضًا، على ذكر الخبرات بالترتيب الزمني بدءًا من الأحدث إلى الأقدم.

كتابة المناصب السابقة


تتطلب عملية كتابة السيرة الذاتية سرد جميع المناصب التي تم شغلها خلال مهنة الفرد؛ وهذا يشمل مدة كل منصب. بالإضافة إلي ذلك، يجب أن تكون مرتبة ترتيبًا زمنيًا مع ذكر أسم الشركة أو المؤسسة.

كتابة الجوائز والمنشورات (اختياري)

إذا كانت لديك أي جوائز أو شهادات أو مقالات تخصك، فيمكنك ذكرها. يمكن أن تساعد هذه الجوائز في إبراز مهاراتك وخبراتك السابقة.

كتابة المراجع (اختياري)

يمكنك ذكر أي مراجع أو شخصيات تستطيع أن تتحدث عنك بشكل إيجابي، مثل رؤسائك السابقين أو زملائك في العمل. يمكن أن توضح هذه المراجع أنهم يشهدون على مهاراتك وأدائك في العمل.


كتابة الهوايات (اختياري)

يمكنك ذكر أي هوايات أو أنشطة تتبعها في وقت فراغك. قد تساعد هذه المعلومات في تقديم صورة أوضح عن شخصيتك واهتماماتك.

وضع اللمسات الأخيرة (المرحلة النهائية)

وضع اللمسات الأخيرة تشير إلى مرحلة إنهاء السيرة الذاتية والتأكد من أن كل البيانات والمعلومات موجودة وصحيحة. في هذه المرحلة يمكنك التحقق من التهجية والقواعد اللغوية، وأن يتم استخدام التنسيق الذي تريده والذي يتماشى مع المتطلبات الشخصية أو المهنية. وللاطمئنان أكثر، يمكنك طلب من شخص آخر مراجعة السيرة الذاتية الخاصة بك للتأكد من عدم وجود أخطاء قد تكون قد تفوت عليك.

أمور لا يجب تضمينها في سيرتك الذاتية

هناك بعض المعلومات التي لا يجب كتابتها في السيرة الذاتية، وهي:

  • المعلومات الشخصية الحساسة مثل الدين والعرق والجنسية، إلا إذا كان ذلك مطلوبًا في الوظيفة المتقدم لها.
  • التفاصيل العائلية الزائدة، مثل أسماء أفراد العائلة، إلا إذا كانت ذلك مطلوبًا في الوظيفة المتقدم لها.
  • الصور الشخصية، إلا إذا طُلب ذلك صراحةً في الإعلان عن الوظيفة.
  • يجب تجنب كتابة أي معلومات غير ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها. ومن بين هذه المعلومات، الخبرات المهنية التي لا تتعلق بالمجال المطلوب والاهتمامات الشخصية التي لا تساعد في تحسين صورتك الاحترافية لدى صاحب العمل.
  • الخبرات العملية غير المرتبطة بالوظيفة المتقدم لها.
  • التفاصيل الشخصية غير المهمة والتي ليس لها علاقة بالوظيفة المتقدم لها، مثل الهوايات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يجب التركيز على كتابة المعلومات ذات الصلة بالوظيفة المتقدم لها والتي تؤكد مؤهلات المتقدم للحصول على الوظيفة المطلوبة.

كمْ يجب أن يكون طول السيرة الذاتية؟


يعتمد الطول المناسب للسيرة الذاتية على الخبرات والمهارات التي تريد تسليط الضوء عليها. عادةً ما تكون السيرة الذاتية بطول صفحة واحدة أو صفحتين وكحد أقصى ثلاث صفحات، ولكن يمكن زيادة الطول في بعض الحالات الاستثنائية إذا كانت هناك خبرات ومهارات إضافية يجب تسليط الضوء عليها.

ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في الطول، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان انتباه صاحب العمل المحتمل. علاوة على ذلك، يجب التأكد من أن السيرة الذاتية مرتبة وسهلة القراءة وتعرض أهم الخبرات والمهارات التي تؤهلك للوظيفة المطلوبة بطريقة مختصرة وواضحة.

كيف أجعل سيرتي الذاتية متميزة؟

بالطبع، إذا أردت جعل سيرتك الذاتية متميزة، يجب عليك تحديد مهاراتك وخبراتك بشكل واضح ودقيق، وإظهار كيف قمت بتحقيق النجاحات والإنجازات في الأدوار السابقة، بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام قالب جاهز للسيرة الذاتية أو الاستعانة بخدمات محترفة لتحسين مظهر السيرة الذاتية وجعلها مميزة ولافتة.

كيف أتأكد من أن سيرتي الذاتية تتميز عن الآخرين؟

لتتأكد أن سيرتك الذاتية متميزة عن الآخرين، قم بتحديد نقاط قوتك ومهاراتك الفريدة وأضفها بشكل واضح ومباشر في سيرتك. كما يمكنك استخدام أمثلة محددة لإظهار كيف استخدمت تلك المهارات لتحقيق الإنجازات في الماضي. كذلك، تأكد من تنسيق السيرة الذاتية وتحديثها بشكل منتظم وفحصها جيداً للتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.

كيف يمكنني تنسيق سيرتي الذاتية لتحقيق أقصى تأثير؟

يمكنك تحقيق أقصى تأثيرًا لسيرتك الذاتية من خلال تنسيقها بشكل جيد، وذلك بتحديد هيكل وتنظيم المعلومات بشكل واضح ومناسب، واستخدام أدوات تصميم مثل الخطوط والألوان والرسومات بشكل متناسق وجذاب. كما يمكنك استخدام قوالب سيرة ذاتية متاحة على الإنترنت لتوفير الوقت وضمان تنسيق جيد للسيرة الذاتية.


اقرأ أيضاً: كيف تنفذ تصميم سيرة ذاتية عربي انجليزي احترافية في 5 خطوات؟

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

  • الأخطاء الإملائية والنحوية: يجب التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية في السيرة الذاتية. يمكن استخدام برامج التدقيق الإملائي للتأكد من عدم وجود هذه الأخطاء.
  • عدم تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة المعينة: يجب تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة المعينة وذلك عن طريق التركيز على المهارات والخبرات التي تناسب هذه الوظيفة.
  • عدم الاهتمام بالشكل والتصميم: يجب الاهتمام بتنسيق وتصميم السيرة الذاتية واختيار الألوان والخطوط المناسبة.
  • عدم تقديم معلومات مهمة: يجب تضمين جميع المعلومات المهمة في السيرة الذاتية مثل الخبرات العملية والمهارات والشهادات والإنجازات وحاول أن تضمن المهم وأن لا تبالغ في ذلك.
  • تضمين المعلومات الخاطئة: يجب التأكد من صحة جميع المعلومات المضمنة في السيرة الذاتية وتجنب تضمين أي معلومات خاطئة أو مضللة.

نصائح أخيرة لكتابة سيرة ذاتية احترافية

  • أنشئ ملخص يلفت الانتباه.
  • سلط الضوء على مهاراتك وقدراتك.
  • اختر تنسيق السيرة الذاتية الصحيح.
  • التدقيق والتحديث بانتظام.
  • استخدم الكلمات الرئيسية التي تلائم الوظيفة المطلوبة.
  • احرص على عدم وضع معلومات كاذبة.
  • اجعل السيرة الذاتية سهلة القراءة والفهم.
  • استخدم تنسيق النقاط لترتيب المعلومات بشكل منظم.
  • تحقق من الإملاء والقواعد اللغوية.
  • قم بإعادة قراءة السيرة الذاتية بعد كتابتها للتأكد من عدم وجود أخطاء.

في النهاية، نتمنى أن تكون قد استفدت من مقالنا حول وش اكتب في السيرة الذاتية. كما تذكر أن الهدف من كتابة سيرة ذاتية احترافية هو التميز ولفت الانتباه والحصول على الوظيفة التي تتمناها. تأكد من تضمين جميع المعلومات ذات الصلة وتقديم أفضل ما لديك! إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فيرجى تركها في قسم التعليقات أدناه. شكرا لقراءتك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button