نقاط أساسية تشرح أهمية تصميم شعار للعمل التجاري

عند التخطيط لإنشاء أي عمل تجاري على الإنترنت، ربما لا تلاحظ أي أهمية لتصميم شعار مميز، أو أن له أولوية عن غيره من عوامل بناء العمل، إلا أن هذا غير صحيح بالمرة، إذ يعد امتلاك شعاراً جذاباً واحترافياً جزءاً لا يتجزأ من أسباب نمو العلامة التجارية ونجاحها. فما هي عوامل أهمية تصميم شعار للعمل التجاري؟ تعرف معنا بين سطور هذا المقال على أهم الأسباب التي تدفعك لفكرة تصميم شعار للعمل التجاري على الإنترنت.

1. جذب الانتباه

يساعد تصميم شعار خاص بالعلامة التجارية على جذب انتباه المستخدمين، فأنت في حاجة إلى إقناع العملاء من كل مكان في وقت قصير جداً بالالتفات إلى منتجك أو خدمتك التي تقدمها، وتعد الخطوة الأولى لذلك هي شعار العلامة المميز لها والمختلف عن غيره بشيء ما. يقدم الشعار فكرة عن موضوع النشاط الرئيسي بأسلوب مثير للاهتمام، ويعمل لصالح العمل إذا كان الشعار قوياً بما يكفي للتحدث باسم الشركة أو النشاط.

2. تقديم انطباع أولي قوي

يعد الشعار هو أول نقطة لقاء بين الشركة أو النشاط التجاري والمستهلكين، لذا إذا كان الشعار مصمماً بطريقة احترافية وجذابة، فلإن فرصة جذب المستخدمين لمعرفة المزيد عنه تصبح أكبر جداً، كما يحفر الشعار بذهن العملاء طابعاً قوياً بملكية المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، وهذا أمراً مفيداً إلى حد كبير.

3. أساس هوية العلامة التجارية

تبنى العلامة التجارية الناجحة حول بعض التفاصيل التي تستهدف مشاعر العملاء وتلبي احتياجاتهم ورغباتهم، وربما لا يعتبر الشعار جزءاً من أساسيات العلامة التجارية للشركة، إلا أنه يعمل كأحد تفاصيل القصة التي بنيت عليها العلامة التجارية. تساعد أفكار تصميم الشعار للعلامة التجارية من ألوان، وخطوط، وسمات وعيرها على التعبير بوضوح وبساطة عن شخصية المنتج أو الخدمة، وبالتالي تفردها بهوية تجارية ملموسة وقابلة للتسويق.

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض .

4. تصميم شعار للعمل التجاري علامة لا تنسى

يعتبر شعار العلامة التجارية بمثابة عنوان تعريفي لها، وهو الرمز الذي يستخدمه العملاء للتعرف على العلامة التجارية. بشكل مثالي ورائع يربط الأشخاص على الفور بين صورة الشعار وما تقدمه الشركة، على سبيل المثال شعار شركة كوكاكولا، من المؤكد أن شعارها مميز ويرتبط للغاية بما تقدمه، للدرجة التي قد تتذكر معها طعم مشروب الكوكاكولا بمجرد رؤية الشعار، وغالباً ما ستفكر في عطشك وأنك بحاجة الى شراء الكوكولا، إن دل ذلك على شيء فإنه يدل على أن الشعار الجيد هو عنصر مرئي يعمل على استدعاء إيجابي للعلامة التجارية، مما يساعد بشكل أو بآخر في رواجها ونموها، وهو ما يعد من أهم أسباب تصميم شعار للعمل التجاري.

5. التفرد والتميز عن المنافسين

يساعد الشعار المميز للعلامة التجارية على جعلها ماركة متفردة ويظهر هذا للمستهلكين بوضوح، قد يميزها عن بقية العلامات المنافسة، أنها أكثر استدامة وجودة، أو أن مواصفات المنتج مثلاُ وما توفره من ألوان وأحجام متعددة، أو أطعم فريدة غير مسبوقة، كل هذه الاختلافات قد يترجمها للمستخدمين شعار مناسب ذو تصميم جيد، بمعنى آخر، ينقل الشعار القيم والأسس الممثلة للمنتج أو الخدمة وأسباب اختلافها عن المنافسين.

6. تعزيز الولاء للعلامة التجارية

مع نمو العلامة التجارية، تزداد أهمية الشعار للعمل ويصبح الشعار أو اللوجو مألوفاً بشكل أكبر لمجموعة واسعة من المستهلكين، تخلق هذه الألفة تصوراً بأن العلامة التجارية جديرة بالثقة ويمكن الوصول إليها، فعندما تفكر في اقتناء شئ ما، وليكن ملابس رياضية لوقت التمرين، في الغالب تخطر بذهنك ماركة معينة محل ثقتك، وستتذكر شعارها فوراً، وكم أنك جربت منتجاتها من قبل مراراً وتكراراً، وكنت سعيداً بهذه التجارب، ينتج ذلك نوعاً من الولاء للعلامة التجارية والثقة بها، اجعل هذه الثقة مبنية على شعار جيد التصميم، لأنه أول ما سيبحث عنه المستهلكين عند التفكير بعلامتك التجارية.

يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

7. إرضاء توقعات الجمهور

بما أن الشعار هو أول ما يبحث عنه الجمهور، فيجب أن يكون في مركز ومقدمة جميع مواد الدعاية والتسويق، مثل الإعلانات المرئية، وبطاقات العمل، والنشرات الإعلانية المطبوعة، وما إلى ذلك، يمثل هذا دائماً نوعاً من الرضا لدى الجمهور المهتم ويجدد ثقته، مما يفسر اهمية تصميم الشعار الجيد والمميز للعمل، لذا إذا لم يكن لديك شعار بارز، فأنت تفوت فرصة لجعل عملك التجاري عالقاً في أذهان جمهورك.

تصميم شعار مجاني اون لاين

كما رأينا فإن العلامة التجارية الناجحة دائماً ما تحتاج إلى شعار قوي، إنه جزء حيوي من بناء العمل المتميز، لذا ربما يهمك معرفة أفضل مواقع تصميم شعار أونلاين وكيف يمكنك تصميم logo مجانا بطريقة مميزة وبكل سهولة، إليك بعض الأمثلة على اهم برامج تصميم الشعارات وأكثرها استخداماً:

1. Zillion Designs موقع تصميم الشعارات مجانا في دقائق.

2. canva صانع شعارات مجانية احترافية.

3. 9amim موقع تصميم شعارات مجانا اون لاين.

4. logaster أفضل مواقع تصميم لوجو مجانا.

5. flamingtext عمل لوجو اون لاين في خطوات بسيطة.

كيفية تصميم شعار على موقع canva

لا يتطلب تصميم شعار احترافي إلى أي نوع من التعقيد، في الواقع إن أدوات تصميم الشعارات بالمواقع والبرامج المختصة جعلت الأمر غاية في البساطة والسرعة، حتى لو لم تكن لديك أي خبرة بالتصميم. وأشهر مواقع التصميم وأسهلها هو موقع كانفا، حيث يمكنك تصميم شعار مجاني باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية في دقائق وخطوات بسيطة كما يلي:

  • قم بفتح حسابك على Canva، وإذا لم يكن لديك حساب، يمكنك التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني، أو حساب فيسبوك، أو Google.
  • سجل الدخول وابدأ البحث عن الشعارات في الصفحة الرئيسية، ثم انقر على صفحة فارغة أو قالب للبدء.
  • تصفح مكتبة Canva الهائلة التي تضم مجموعة متنوعة من القوالب للشعارات، اختر قالباً مصمماً باحترافية ومناسباً لنشاطك التجاري ونوعه، سواء كان للمواد الغذائية، أو المشروبات، أو أدوات وملابس الرياضة، أو الألعاب، وغير ذلك.
  • ابدأ تصميم الشعار وعدله كما يتوافق كلياً مع علامتك التجارية من خلال خيارات تغيير مجموعات الألوان، وتبديل الخطوط، وإضافة النصوص والصور للتأكد من أن شعارك يعبر بمثالية عن عملك التجاري.
  • أضف المزيد من مزايا التصميم المبتكرة لشعارك المميز، وتمتع بأداة السحب والإفلات التي تجعل تصميم الشعار أمراً سهلاً وممتعاً، واختر من بين ملايين الصور، والأيقونات، والملصقات ما يناسبك، بالاضافة الى أدوات قلب الصور، والفلاتر، والرسوم المتحركة، التي تضفي الكثير من الجاذبية إلى التصميم.
  • احفظ ملف الشعار بصيغة JPEG، أو PNG، أو كملف PDF للطباعة، بعد تأكدك من شعورك بالرضا عن تفاصيل التصميم النهائية، أنشئ هوية علامتك التجارية الخاصة، وقم بمشاركتها على جميع منصات التواصل الاجتماعي، وإضافتها إلى تصاميم التسويق والعلامة التجارية الخاصة بك.

شعارك هو واجهة أعمالك، لذا احرص على بدء مشروعك الجديد بالخطوة الصحيحة من خلال تصميم شعار احترافي المظهر، يميز نشاطك عن الغير ويعمل بفاعلية على نمو علامتك التجارية ونجاحها.

اقرأ أيضاً:

كيف تنفذ تصميم سيرة ذاتية عربي انجليزي احترافية في 5 خطوات؟

تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية 2023

Basma writer

كاتبة ومدققة محتوى حاصلة على بكالريوس تجارة ، لدي خبرة واطلاع واسع في علوم التجارة والتكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button