أفضل 8 افكار للتسويق الرقمي الناجح لمشروعك او متجرك

أصبح التسويق الرقمي أو التسويق عبر الانترنت أكثر أهمية من أي وقت مضى، تساعد الاستراتيجيات الرقمية المدروسة، على المنافسة القوية والتميز والانفراد، لذا تعرف من خلال هذا المقال على قائمة من أفكار التسويق الرقمي المبتكرة، واتخذ خطوات واثقة لتطوير استراتيجيتك، وتحسينها، وتبسيطها عن طريق التحقق من هذه القائمة، التي تعمل مكوناتها على نمو العمل وانتشاره بأسرع وقت.

1.صفحات ومواقع الويب الخاصة بالعلامات التجارية

قد لا يعلم الكثير من أصحاب الأعمال والشركات أن معظم عملائهم يزورون مواقعهم على الويب قبل إجراء عمليات الشراء، لذا يعد التواجد المستمر عبر الإنترنت أمراً ضرورياً للنشاط التجاري، وله تأثير غير مسبوق على نجاح الشركة أو المؤسسة، حيث يساعد إنشاء موقع ويب رائع بصفحة جذابة وغنية على تنمية النشاط وزيادة العملاء المتوقعين بشكل كبير. 

تعرف علي شركة تسويق الكتروني في السعودية  – شركة تسويق الكتروني في الرياض .

2. المدونات ومنشورات المدونة

تعد المدونة كأحد أهم أفكار التسويق الرقمي مصدراً ممتازاً للمحتوى الذي يمكن إعادة توجيهه إلى أجزاء لتمثل مواضيع محتوى لقنوات التواصل الاجتماعي المختلفة. الغرض الرئيسي من المدونة هو التواصل مع العملاء وإعطاء الرد على أسئلتهم المحتملة، يساعد امتلاكك مدونة ذات منشورات عالية الجودة على رفع الأداء العام لموقع الويب الخاص بالنشاط التجاري في محركات البحث (جوجل وياهو ..) ، مما يساعد بالتبعية على ازدهار ونمو العمل..

3. مقاطع الفيديو أحد أهم أفكار التسويق الرقمي

واحدة من أفضل افكار التسويق الالكتروني هي تضمين الفيديو في استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بالنشاط التجاري، بصرف النظر عن كونه فعالاً ومناسباً لفكرة المحتوى، يعد مقطع الفيديو بالمحتوى أداة متعددة الاستخدامات، وقابلة للمشاركة للوصول إلى الجمهور المستهدف. يمكن توظيف مقطع الفيديو داخل المحتوى لخدمة العديد من الأفكار، بما في ذلك مقاطع الفيديو الخاصة بالمنتج، أو الإعداد، أو إرشادات أو طريقة الاستخدام، أو وصف لنشاط وثقافة الشركة، أو طرق الترويج، وهكذا.. كذلك تعتبر مقاطع الفيديو وسيلة جيدة في تسويق منتجات المتاجر الالكترونية خاصةً لو كنت تقدم منتج فريد من نوعه وذو قيمة عالية..

تذهب بعض الشركات إلى أبعد من ذلك، حيث تبث عروضها الخاصة لجمهورها من خلال مقاطع الفيديو. وكذلك مقاطع الفيديو القصيرة shorts على وسائل التواصل حيث تعتبر فكرة تسويقية جديدة ويتفاعل معها الناس بشكل كبير جداً..

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أفكار التسويق الرقمي الرائعة كذلك، والتي يجب دمجها في خطة العمل الناجح هي التسويق عبر البريد الإلكتروني، فبخلاف أدوات التسويق الرقمي الأخرى، يتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني امكانية التواصل المنتظم مع العملاء، مما يخلق أكبر قدر ممكن من الارتباط والانتماء للعلامة التجارية، وفيما يتعلق باتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني، هناك مجموعة من الأفكار التي يمكن دمجها على الفور في الإستراتيجية التسويقية للعمل، وتشمل تحسين الأجهزة المحمولة، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وخصوصية البيانات، ومضمون المحتوى، وغير ذلك الكثير.

5. إعلانات الدفع بالنقر (PPC)

الدفع لكل نقرة أو PPC هو نوع من أفكار التسويق الرقمي، يقوم من خلاله المسوقون بدفع الرسوم في كل مرة تنقر فيها على إعلان، يعد الإعلان على محرك البحث هو الشكل الأكثر شيوعاً لإعلانات الدفع لكل نقرة. يسمح للمعلنين بالدفع مقابل وضع الإعلان في الروابط الدعائية لمحرك البحث. هناك الكثير من الطرق لإدارة حملات PPC، على سبيل المثال عند القيام بالمزايدة على الكلمة الرئيسية “أفكار التسويق الرقمي”، فقد يظهر الإعلان في أعلى صفحة نتائج البحث على Google.

أفكار التسويق الرقمي

6. الكتب الإلكترونية

تعد الكتب الإلكترونية طريقة رائعة وفكرة قوية من افكار للتسويق الرقمي المتميزة، لتعزيز موقف العلامة التجارية والوصول إلى جمهور عريض. الكتب الإلكترونية متعددة الاستخدامات، يمكن للأشخاص تنزيل مئات الكتب الإلكترونية الرقمية على أجهزتهم الذكية وقراءتها في أي مكان، كما يمكن استغلالها لصالح النشاط من خلال تقديمها بتنسيقات مختلفة.

يمكن أن تكون تقديم الكتب الإلكترونية كهدايا قابلة للتنزيل للعملاء المحتملين لكسب المزيد من العملاء والمتابعين، كما يمكن زيادة حجم الإيرادات بشكل تدريجي عن طريق بيعها. تبدو الكتب الإلكترونية القابلة للتنزيل كشيء شخصي له قيمة عالية يتميز بها العميل، ويزيد من ثقته وولائه للعلامة التجارية المقصودة. يمكنك معرفة المزيد عن كيفية إنشاء الكتب الإلكترونية من Hubspot.

7. المواقع المصغرة والمحاور الموضوعية

يعد هدف المواقع المصغرة الأساسي هو جعل المحتوى المقصود أكثر مركزية، بحيث يمكن للقراء العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها بسهولة، فالموقع المصغر هو موقع ويب منفصل عن موقع الويب الرئيسي للنشاط أو الشركة، له عنوان URL مختلف، ويركز على المحتوى ذي العلامة التجارية أو أي هدف محدد، تستهدف محاور المحتوى أنواعاً معينة من العملاء، من خلال مواضيع تنشرها الشركة خصيصاً لاستهداف الجماهير المناسبة. يمكن للمؤسسة إنشاء موقع إلكتروني، أو موقع مصغر، أو مدونة، إضافة إلى الصفحة الرئيسية التي تعرض المنتجات أو الخدمات المتوفرة.

يمكنك تصفح أفضل شركة تسويق في جدة – تكلفة انشاء متجر الكتروني بالسعودية.

8. التسويق عبر الهاتف المحمول

التسويق عبر الهاتف المحمول هو من استراتيجيات التسويق الرقمية الأساسية، التي تساعد بشكل فعال في الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر الرسائل القصيرة، والبريد الإلكتروني، والتطبيقات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية من خلال الأجهزة المحمولة. عند التخطيط للاستراتيجية التسويقية من المهم وضع الأجهزة في الاعتبار، ودمج استخدام تسويق الرسائل القصيرة، ورسائل الوسائط المتعددة، وتطبيقات الهاتف المحمول لخلق نوع من الخصوصية والتواصل مع الجمهور، وسهولة تتبع نتائج الحملات الاعلانية للشركة. يعتبر التسويق عبر الهاتف المحمول كذلك أكثر اقتصادية من أدوات التسويق الأخرى، مما يجعله مناسباً لجميع الشركات والمؤسسات.

9. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يستطيع التسويق القوي على وسائل التواصل الاجتماعي أن يحقق نتائج مثالية بالنسبة لنمو العمل، وجذب المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات للشركة، ينبغي في البداية بمتابعة محتوى الوسائط الاجتماعية للمنافسين بعناية، وتدوين مشاركاتهم التي تعمل بشكل أفضل لصالح النشاط، ودمج تقنياتهم المتميزة مع استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بالمؤسسة أو الشركة. تساعد أيضاً دراسة خدمة العملاء ومقارنتها بخدمة العملاء للشركة، مما يخلق أفكاراً قوية للتحسين، مما لا شك فيه أن طرق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أقوى أفكار التسويق الرقمي وخاصةً بالآونة الأخيرة.

10. تحسين محركات البحث (SEO)

يعد تحسين محرك البحث المصدر الرئيسي لحركة التسويق الرقمي للشركات، التي تجعل مواقع الويب الإلكترونية أكثر ظهوراً ورواجاً، فبعد دراسة رغبات ومتطلبات العملاء، يمكن دمج ذلك في حملات التسويق الرقمي وقنوات التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك. من اتجاهات تحسين محركات البحث المتوقعة لعام 2023 المزيد من التركيز على المحتوى المرئي عالي الجودة، من الصور، والرسومات، ومقاطع الفيديو.

اقرأ أيضاً: مبادئ وأساسيات التسويق العام والتسويق الالكتروني

Basma writer

كاتبة ومدققة محتوى حاصلة على بكالريوس تجارة ، لدي خبرة واطلاع واسع في علوم التجارة والتكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button